الجمعة 19 مايو 2023 | 05:17 م

مبعوث البرهان عن الدعم السريع: "إذا جنحوا للسلم سنجنح"

شارك الان

قال السفير دفع الله الحاج، مبعوث رئيس مجلس السيادة السوداني، إن القوات المسلحة لم تسعى إلى العنف، ولكنها تورطت فيه، مشددًا على أنه إذا أرادت قوات الدعم السريع السلام فإن القوات المسلحة سوف تؤيد السلام، قائلًا: إذا جنحوا للسلام سوف نجنح".
وتابع، في كلمته بالقمة العربية المنعقدة الآن، أن السودان بمثابة صمام الأمان للإقليم، حيث أنه محاط بدول عدة يربط بينها، متسائلًا ماذا سيحدث إذا ما انفرط هذا القعد، مشددًا على أنه على ثقة أن الدول العربية ستقف سندًا للسودان وإعادة إعماره.
ورحب دفع الله الحاج، بعودة سوريا للحضن العربي، مجددًا موقفه الثابت من الضية الفلسطينية، مدينًا الانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، ومقدرًا الجهود المصرية للتهدئة داخل الأراضي المحتلة.
وتهدف قمة جدة إلى تعزيز التشاور والتنسيق بين الدول العربية الشقيقة بشأن مساعي الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وتعزيز المصالح العربية، خاصةً في ظل المتغيرات المتلاحقة والأزمات المتصاعدة على المستويين الدولي والإقليمي.
وتنعقد القمة في ظل تحديات جسام تواجهها المنطقة وفاقم الوضع الدولي المتأزم الراهن من الأزمات وهو ما يتطلب التدخل لتحقيق الأمن والاستقرار والرخاء للشعوب العربية.
كما تشارك سوريا للمرة الأولى في القمة العربية، بعد انقطاع دام 12 عامًا بعد اسقاط عضويتها بالجامعة العربية على إثر أحداث 2011.